الرئيسية / التقنية والذكاء الاصطناعي / في العام ٢٠٢٠: آلاتنا ستعرفنا أكثر من الأصدقاء
إنّ قدرة الذكاء الاصطناعي على تغيير العالم بحلول العام ٢٠٢٠، هو أمر مفروغ منه. ولعلّ أكثر أشكال التغيير والتأثير ستكون آتية من التكنولوجيا الشخصية التي ستساهم في تغيير نمط حياتنا، من حيث الطريقة التي نتفاعل بها معها.

في العام ٢٠٢٠: آلاتنا ستعرفنا أكثر من الأصدقاء

قد نصل إلى مرحلة حيث أنّ آلاتنا تعرفنا أكثر ممّا نعرف أنفسنا. وستساهم بتحسين تجاربنا في الحياة.

إنّ قدرة الذكاء الاصطناعي على تغيير العالم بحلول العام ٢٠٢٠، هو أمر مفروغ منه. ولعلّ أكثر أشكال التغيير والتأثير ستكون آتية من التكنولوجيا الشخصية التي ستساهم في تغيير نمط حياتنا، من حيث الطريقة التي نتفاعل بها معها.

وفي هذا السياق، نلاحظ أنّ الذكاء الاصطناعي العاطفيّ يتم تطويره والعمل على تحسينه، بحيث تصبح آلاتنا أكثر إدراكًا لمشاعرنا، وأقرب إلينا من الأقارب والأهل، وتلقائيًا تتعرف على مشاعرنا بشكل أعمق!

وقد رأينا أنّ العديد من المنتجات التقنية الموجودة في السوق حاليًا، أو لنقل النماذج الأوّلية منها، تتمتع بقدرة تحليلية للمشاعر، وقاعدة بيانات مرتبطة بها مبنية على تفضيلات وتسجيلات سابقة لنا. ومن هذه البيانات: تعابير الوجه، تحليل نبرة الصوت وأنماط التصرّف. وبحسب معهد “غارتنر”، فمن شأن هذا الأمر أن يغير قواعد اللعبة في تطوير هذه الآلات الشخصية وبرمجياتها، وتم تحديد ثلاث نقاط تدخل من خلالها الآلات إلى حياتنا اليومية، خلال السنوات الآتية.

 

التعرّف على الخلل الصحي وتحسين الحياة:

بحلول العام ٢٠٢١، سيحسّن ١٠ في المئة من مستخدمي التقنيات التي يتم ارتدائها من نمط حياتهم. وهم بذلك يضيفون ستة أشهر إلى معدل أعمارهم المتوقعة. وستساعد الأدوات مثل الساعات الطبية والأساور الذكية التي يتم وضعها على معصم اليد في توقع التهديدات التي تشكل خطرًا على الحياة، وتعزز من نمط الرد السريع عليها، وبإمكانها أن تحمي من الموت في بعض الحالات.

وقامت ساعة “أبل” الشهر الماضي بتنبيه رجل في العقد الخامس من العمر من احتمال إصابته بسكتة قلبية. ولمّا كانت جميع الفحوصات التي أجراها أوضحت أنّ صحته جيدة، ساهم تطبيق يسمّى “HeartWatch” بمراقبة معدل دقات قلبه خلال النوم وأرسل إليه تحذيرًا وأيقظه من النوم. ذهب الرجل مسرعًا إلى المستشفى، ما ساهم بتجنّب الكارثة.

fitbit watches

وعلّقت “آنيت زيمرمان” نائب رئيس قسم الأبحاث في معهد “غارتنر” في تقرير صادر عن المعهد قائلة:” إنّنا نرى أنّ عدد مستخدمي هذه الأكسسوارات في نموّ مستمرّ، ما يساهم في تغيير تصرفاتهم للأفضل، وبشكل أكثر تقبلًا لها.” وأضافت:” هنالك دليل على أنّ اثنين من كل عشرة مستخدمين للسوار الذكيّ يكتشفون حالات مثل توقف النفس أثناء النوم، أو حالات عدم انتظام دقات القلب أثناء نومهم.”

 

المصادقة الرقمية من خلال التعلم الآلي:

تصبح المصادقة من خلال كلمة السرّ على أيّ من الأدوات الشخصية أقلّ فعاليّة يومًا بعد يوم. وحتى المصادقة باعتماد المقاييس الحيوية (البيومترية) انخفضت نسبة دقتها إلى ٧٥ في المئة، حسب التقارير. ويعود ذلك إلى تداخل بصمات اليد والتعرّق، مما يساهم في خفض دقتها. ويذكر في هذا الإطار أنّ الحكومة اللبنانية قد بدأت باعتماد هذا النوع من جوازات السفر منذ سنة تقريبًا.

 

وبحلول العام ٢٠٢٠، ستفقد كلمات السر والمصادقة بالمقاييس الحيوية رونقها، وستصادق نسبة ١٠ في المئة من الحسابات باستخدام كلمة السرّ، حسب “غارتنر”. في المقابل، ستكتسب عمليات المصادقة بالتعلّم الآلي والموجّهة بالذكاء الاصطناعي ودراسة السلوك، ستكتسب أرضية صلبة، وستحقق ما يسمى بالمصادقة من دون الاحتكاك (Frictionless Authentication).

 

التفاعل الصوتي مع الآلات الشخصية:

لقد شهد العام ٢٠١٧ نشاطًا نوعيًا في الذكاء الاصطناعي المتعلق بتقنيات “الكلاود” مع عمالقة التكنولوجيا مثل “غوغل”، “أمازون” و”تنسنت”، إذ قدّمت كلّ منها خطوة متقدّمة في هذا المجال. وتقوم العديد من الشركات اليوم بإنتاج آلات وخدمات مبنية على فضاء الذكاء الاصطناعي، لتحسين تجربة المستخدم. ونرى في هذا الإطار انتشارًا للآلات عديمة الشاشات، كـ”أمازون أيكو” و”غوغل هوم”، التي قدمت خدمة الدفع حسب العنوان الافتراضي، وتكنولوجيا اللغة الطبيعية.

Google home

وقال “أنطوني موللر” مدير الأبحاث في معهد “غارتنر” إنّنا “نشهد تبني هذه الخدمة الافتراضية من شركات رائدة في خدمات البيع، وذلك بهدف توسيع قاعدة المبيعات لديها. فيستخدم سوار “فيتبيت” مهارات “أليكسا” لتحويل بيانات المستخدم وتوفيرها لخدمة الدفع حسب العنوان الافتراضي.”

Amazon Echo

وعلى الرغم من أنّ الامور تبدو أقرب إلى فيلم خيال علميّ، إلاّ أنّ الواقع تغيّر حتى أصبح افتراضيّاً، تقوده أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تسهّل حياة البشر، وتطيل أمدها. وفي هذا السياق، على الشركات أن تتنافس فيما بينها على تقديم الأفضل، وإلاّ ستجد نفسها خارج الزمن.

محمد مكاوي وYourstory

عن admin

شاهد أيضاً

من هو القائد؟ وما هي الكاريزما؟ تتكاثر الإجابات وتكثر الشروحات. ولا شك بصعوبة تعريف القيادة، وأبرز مشكلة تكمن في غياب تعريف واحد متفق عليه. الخبير البارز في مجال القيادة "وارن بينيس" قد استخرج 350 تعريفاً مختلفاً، ولا شك في أهمية الكاريزما ودورها في القيادة.

من هو القائد الكاريزمي؟

خاصّ أنتربرونيوز: من هو القائد؟ وما هي الكاريزما؟ تتكاثر الإجابات وتكثر الشروحات. ولا شك بصعوبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *